مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

31 خبر
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • رونالدينيو يعود إلى الملاعب بعمر 46 عاما عبر بوابة فريق إيطالي

    رونالدينيو يعود إلى الملاعب بعمر 46 عاما عبر بوابة فريق إيطالي

أزمة بين الرباط وعمّان والسفير الأردني بالمغرب يوضح

نفى السفير الأردني لدى المغرب علي الكايد، ما تردد حول وجود أزمة دبلوماسية بين الرباط وعمّان على خلفية غياب الملك المغربي محمد السادس عن القمة العربية الأخيرة التي احتضنها الأردن.

أزمة بين الرباط وعمّان والسفير الأردني بالمغرب يوضح
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والعاهل المغربي الملك محمد السادس / Reuters

وقال علي الكايد، الجمعة، في حديث مع جريدة "هسبريس" الإلكترونية الأكثر تصفحا في المغرب، إن العلاقة التي تجمع المملكة المغربية والمملكة الأردنية تاريخية واستراتيجية.

ووصف السفير الأردني لدى المغرب العلاقات الحالية بين البلدين بـ"الممتازة"، مؤكدا أن "العلاقات المغربية الأردنية جيدة جدا، وهي اليوم في أحسن حالاتها لا يعكر صفوها شيء ولم يسبق أن كانت أفضل مما هي عليه اليوم".

وأوضح الدبلوماسي الأردني أن الحديث عن وجود أزمة في العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة غير صحيح على الإطلاق وهذا كلام غير مقبول، وتابع قائلا "أستغرب الحديث الذي راج أخيرا والذي يعود أساسا إلى القمة العربية".

وكانت وسائل إعلام أردنية ودولية، تحدثت الأسبوع الماضي، عن أن الأردن استدعى سفيره لدى الرباط، على خلفية غياب العاهل المغربي عن القمة العربية، مشيرة إلى وجود أزمة بين البلدين.

وبين الكايد في تصريحاته أنه جرى استدعاؤه للأردن ليكون "رئيس بعثة الشرف" (دون توضيح ما يقصد) للملك محمد السادس خلال القمة، مستدركا بالقول: "إلا أنه كانت هناك ظروف حالت دون حضور عاهل المغرب للقمة، وهو الأمر الذي تزامن مع فترة نهاية خدمتي".

وقال المسؤول الأردني إنه عمل سفيرا للأردن بالمغرب لمدة خمسة أعوام، وهي المدة التي ينص عليها القانون الأردني، مضيفا أنه أتم مدة انتدابه كاملة بالمغرب.

وأشار الكايد إلى أنه أعلم الخارجية المغربية باحتمالية نقله خارج الرباط لإتمامه مدة خمس سنوات، معتبرا أن تزامن عودته إلى عمان، ليكون مرافقا للملك محمد السادس خلال القمة العربية مع فترة انتهاء مدة عمله بالمغرب، أدى إلى توارد الأحاديث.

جدير بالذكر أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قام، في 22 مارس/آذار الماضي، بزيارة رسمية إلى المغرب، استغرقت 3 أيام، وقالت وسائل إعلام محلية آنذاك، إن الملك عبد الله الثاني خلال هذه الزيارة وجه دعوة رسمية للملك محمد السادس لحضور القمة العربية، إلا أن الأخير تغيب عن القمة.

المصدر: وكالات

ياسين بوتيتي

التعليقات

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

قضية الضابط بيرمان تفجر أزمة.. اتهامات للجيش الأمريكي بإهمال الإصابات البليغة لجنوده في حرب إيران

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا