مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

32 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • فيديوهات

    فيديوهات

دراسة مفاجئة تتوقع خلو المحيط الشمالي من الجليد في الصيف قبل عام 2050!

كشفت دراسة صادمة أن البحر حول القطب الشمالي سيكون خاليا من الجليد في الصيف قبل عام 2050 - حتى ولو تم تحقيق أهداف خفض الانبعاثات.

دراسة مفاجئة تتوقع خلو المحيط الشمالي من الجليد في الصيف قبل عام 2050!

وقام الخبراء بوضع نموذج لتأثير مستويات مختلفة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على الجليد البحري في القطب الشمالي، ووجدوا أن أهداف اتفاقية باريس للمناخ لن تكون كافية.

وعادة ما ينمو الجليد البحري في القطب الشمالي ويتقلص وفقا للمواسم، ولكن في الوقت الحاضر يظل بعض الجليد - الذي هو موطن لحيوانات مثل الدببة القطبية – متواجدا على الدوام.

ومع ذلك، قال الفريق المسؤول عن النتائج إنه ما يزال بإمكاننا التحكم في عدد مرات ذوبان القطب الشمالي، ومدة استمراره في المستقبل، ولكن فقط إذا تم خفض الانبعاثات.

وأجرى دراسة النمذجة المناخية، عالم المناخ ديرك نوتز وزملاؤه، من جامعة هامبورغ في ألمانيا.

وقال الدكتور نوتز: "إذا قللنا الانبعاثات العالمية بسرعة وبشكل كبير، وبالتالي حافظنا على الاحترار العالمي إلى أقل من درجتين مئويتين بالنسبة لمستويات ما قبل الصناعة، فإن الجليد البحري في القطب الشمالي سيختفي من حين لآخر في الصيف حتى قبل عام 2050".

وحاليا، يتميز القطب الشمالي بأنه مغطى بالجليد البحري على مدار السنة - ولكن، في كل صيف، تقل مساحة البحر التي يغطيها الجليد قبل أن يظهر مرة أخرى في فصل الشتاء.

ونتيجة لتأثير الاحترار الناجم عن الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان، بدأت مناطق المحيط المتجمد الشمالي التي كانت مغطاة بالجليد باستمرار، في الذوبان خلال أشهر الصيف.

وفي المستقبل - إذا نجحت البشرية في خفض مستويات الانبعاث بسرعة - فمن المتوقع أن نشهد سنوات خالية تماما من الجليد في القطب الشمالي من حين لآخر فقط.

ومع ذلك، مع ارتفاع الانبعاثات، سيصبح المحيط المتجمد الشمالي خاليا من الجليد في صيف معظم السنوات.

ولن يساهم الذوبان الإضافي فقط في ارتفاع مستوى سطح البحر، ولكنه سيعني أيضا فقدان مناطق الصيد الثمينة وموائل الدببة القطبية.

واستخدم الباحثون في دراستهم أحدث النماذج المناخية للتنبؤ بآثار مستويات ثاني أكسيد الكربون المختلفة، على حالة الجليد البحري في القطب الشمالي. وهذه هي النماذج نفسها التي استخدمتها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، وهي فرع البحوث البيئية للأمم المتحدة.

ونُشرت النتائج الكاملة للدراسة في مجلة Geophysical Research Letters.

المصدر: ديلي ميل

التعليقات

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)

"هآرتس": بنود "الاتفاق الإطار" الموقع في واشنطن تمهد الطريق لتحويل جنوب لبنان إلى "غزة 2"