رغم موقف روسيا.. بيدرسن يدعو لانعقاد تاسع جولات اللجنة الدستورية السورية في جنيف

أخبار العالم

رغم موقف روسيا.. بيدرسن يدعو لانعقاد تاسع جولات اللجنة الدستورية السورية في جنيف
المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/x2bd

أفادت صحيفة "الوطن" السورية بأن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن وجه دعوة لانعقاد تاسع جولات اللجنة الدستورية في مدينة جنيف، رغم معرفته بالموقف الروسي تجاه مكان الانعقاد.

وذكرت الصحيفة بالتأكيد الرسمي الأخير على لسان وزير الخارجية سيرغي لافروف بأن توقف أعمال اللجنة الدستورية يرجع إلى أن جنيف قوضت سمعتها كمنصة محايدة، ولم يعد بإمكانها اعتبار سويسرا منصة محايدة، باعتبار أن هذه الدولة اتخذت موقفا معاديا لروسيا بشكل علني، إلا أن بيدرسن وجه الدعوة لانعقاد تاسع جولات الدستورية في مدينة جنيف، محددا الموعد بنهاية أبريل المقبل.

وقالت مصادر للصحيفة إن "موقف بيدرسن بدا مفاجئا في سياق التحركات التي أجراها مؤخرا واللقاءات التي جمعته مع عدد من المسؤولين والدول الفاعلة، إضافة إلى تدخل عدد من الدول لإبداء رغبتها في استضافة اجتماعات الدستورية، والنقاشات الجدية التي رافقت المقترحات المطروحة على الطاولة".

وحسب المصادر فقد بدا بيدرسن "مصمما ومستعجلا على المضي في الخيار الأمريكي، والدعوة لعقد الجولة المقبلة من الدستورية في جنيف الأمر الذي يبدو أنه إحراج لروسيا وإظهارها بموقف الرافض لإجراء هذه المحادثات".

وكشفت بأن بيدرسن كان طلب موعدا لزيارة دمشق خلال فبراير الحالي، وقد حصل أخيرا على موعد للزيارة حددته دمشق منتصف مارس القادم.

المصدر: "الوطن"

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا